بحث عن

شخصيتك / نصائح نفسية / منوعات / قرات لك /

كتاب قبعات التفكير الست

كتاب قبعات التفكير الست  - ازدهار ezdehar

من تأليف: إدوارد دي بونو
لطالما كانت أساليب التفكير وتطوير الفكر من اهتمامات الكثيرين، لاسيما وأنّها تثبت يومًا بعد يومٍ أهميتها ومدى صدقها وقدرتها على مساعدة الشخص وتحسين أدائِه وإبداعه. تماشيًا مع ذلك، سنحاول أن نتناول من خلال هذا الموضوع واحدةً من أهم تلك التقنيات الكلاسيكية التي اعْتُمدَت وطُرحَت في هذا المجال، والتي كانت السبب في جعل صاحبها يتربع على عرش أشهر علماء التفكير الإبداعي؛ ذاك المصطلح الذي ابتدعه بنفسه.

ماهي قبعات التفكير الست؟
قبعات التفكير الست هو مصطلح أطلقه الأب الروحي للتفكير الابداعي إدوارد دي بونو على الطريقة التي طورها بنفسه في هذا المجال. إنّ قبعات التفكير هي قبعات وهمية يزعم أنّ الشخص يضعها ويعتمدها خلال عمليته التفكيرية، حيث أنّ كل نمط للتفكير يقابله نوع معين ولون محدد من القبعات.

إدوارد دي بونو هو طبيب نفسي مالطي، استطاع أن يجمع بين دراساته للمخ البشري وبين أبحاثه في مجال التفكير ليطور طريقة تجمع بين الاثنين، فخلال ثمانينيات القرن الماضي، طرح كتابه “قبعات التفكير الست” والذي بُنِيَّ على فكرة بسيطة أساسها أنّنا نحاول دائمًا فعل الكثير في آنٍ واحدٍ، حتى التفكير، فإنّنا نسمح للأفكار بالتدفق بترتيبها الطبيعي العفوي، فيتشكل لدينا مزيج من كل ما هو عاطفي، منطقي، معلوماتي، نقدي … في الوقت ذاته، والنتيجة واحدة: تفكير عشوائي غير بناء وغير واضح.


الحل حسب هذا العالم هو تسلسل وترتيب الفكر، بحيث أنّه ينظم الأفكار ويتناول كل جوانبها، كما سنوضح بعمق في القادم من الأسطر.







انضم الينا الى صفحتنا على الفيس بوك من هنا

المواضيع المتميزة

احدث المقالات

الاكثر اعجابا